fbpx
الرئيسية / ألدو / أحذية ألدو / التسوق عبر الانترنت يوفّر الوقت والجهد والمال
التسوق عبر الانترنت

التسوق عبر الانترنت يوفّر الوقت والجهد والمال

التسوق عبر الانترنت .. اشتهر هذا المصطلح في الآونة الأخيرة بشكل كبير وسريع، ولا زالت شهرته تتسع وتنتشر بين الناس بجميع فئاتهم واختلاف ثقافاتهم. التسوق اون لاين أو التسوق عبر الانترنت هو البذرة الرئيسية لظهور حركة التجارة الإلكترونية في العالم والبيئة العربية بالتبعية. ويتم من خلاله شراء السلع والخدمات المختلفة والمتعددة من أصحابها أو المتاجر الإلكترونية عبر شبكات الإنترنت.

التسوق عبر الانترنت أصبح ثقافه عند الرجال والنساء:

يتجه الكثير من الناس اليوم في الوطن العربي لتجربة هذه الثقافة الجديدة، وكل يوم يزداد الإقبال عن سابقه، إذ يرغب الناس في توفير الوقت والجهد والمال، الضائعين بلا فائدة عند التسوق من المتاجر التقليدية المتوفرة على الأرض في بلدتك فقط. أما في التسوق عبر الانترنت فتستطيع التنقل والتجول بين المتاجر والأقسام المختلفة بضغطة زر واحدة. لأجل ذلك يزداد عدد الوافدين على التسوق عبر الانترنت في كل يوم عن سابقه.

بدأ هذا المجال – التسوق عبر الانترنت – في التسعينات، وذاع صيته عندما بدأ عملاق التجارة الإلكترونية أمازون دوت كوم Amazon.com  بدخول هذا السوق وبيع الكتب الورقية عبر الإنترنت في السابقة الأولى من نوعها. لم يتخيل أحد أن يصل هذا الموضوع لما هو عليه الآن، وتساءل الناس حينها: لماذا يشتري الناس الكتب عبر الإنترنت، ويتركون متعة التجول داخل المكتبات؟! ولكن لا يوجد إجابة .. الآن .. توسعت شركة أمازون دوت كوم في مجال التسوق عبر الانترنت، ولم تقتصر على بيع الكتب الإلكترونية فقط، بل أصبحت تتاجر في كل شيء وأي شيء تتخيله حتى الخضروات، تطلبها من على الموقع الخاص بأمازون، فتأتيك طازجة في اليوم التالي.

في نفس العام الذي بدأت فيه شركة أمازون دوت كوم بالانطلاق، تبعتها شركة إي باي Ebay أيضًا، وتوسعت أنشطتها التجارية شيئًا فشيئًا حتى أصبحت من أكبر مواقع التسوق عبر الانترنت الآن. ولا زال السوق الإلكتروني يزداد يومًا بعد يوم، ويكثر المنافسون، وتزداد نشاطاتهم، حتى بدأ الأفراد اليوم يسوقون لمنتجات أو خدمات فردية متعلقة بهم، أي أن الأمر لم يعد مقتصرًا على الشركات فحسب.

كيف تتم عملية الدفع

إذا أراد شخص ما الاطلاع عما كُتب حول هذا الموضوع ليخوض التجربة بنفسه، فإن أول سؤال يرد بذهنه: كيف تتم عملية الدفع إذا أردت التسوق عبر الانترنت؟ إليك عزيزي المختصر المفيد لإجابة هذا السؤال:

عند التسوق عبر الانترنت فعادة ما تستخدم البطاقة الائتمانية Credit card للدفع، عن طريق إدخال البيانات المطلوبة في الموقع بعد اختيار المنتجات التي تريدها، والضغط على أيقونة الشراء. قبل أن تبدأ بالضغط على أيقونة الدفع تأكد أولا من وجود رصيد كاف في البطاقة الائتمانية الخاصة بك، وأن تكون البطاقة سارية وغير منتهية الصلاحية. ثم بعد ذلك تقوم بإدخال العنوان الخاص بك، والذي ترغب بأن تُرسَل إليه المنتجات التي اقتنيتها من الموقع، ومن ثم يحسب الموقع تكلفة الشحن ويعطيك السعر النهائي للمنتجات التي اخترتها بعد إضافة مصاريف الشحن.

 إلى هنا نكون قد انتهينا من معرفة الطريقة التي بها يتم الدفع عبر مواقع التسوق عبر الانترنت، طبعًا هناك وسائل أخرى غير البطاقات الائتمانية، ولكن البطاقات هي أشهرهم في الاستخدام عن باقي أنواع كروت البنوك على اختلاف أنواعها.

يليها أن يكون لديك حساب على بنك إلكتروني مثل باي بال PayPal تقوم بالتسوق والدفع من خلاله، ولكن بشرط أن يعتمد الموقع – المتجر الإلكتروني الذي ترغب في الشراء منه – هذه الوسيلة في الدفع لديه.

أشهر المواقع في التسوق عبر الانترنت

يوجد العديد من المواقع المتخصصة في التسوق عبر الانترنت، لكن هذه قائمة بأهم المواقع الآمنة والتي تشمل الوطن العربي أيضًا، وأهم التفاصيل عنها:

  • التسوق عبر الانترنت من موقع فارفيتش Farfetch:

تأسس في لندن عام 2007، وأطلق إصدارًا باللغة العربية موجهًا للشرق الأوسط في أوائل عام 2018. يضم الموقع آلاف العلامات التجارية والماركات العالمية، مثل: غوتشي، لاكوست، بوما، أديداس، تمبرلاند، نايكي، ريبوك، روبرتو كافالي، وغير ذلك من أشهر الماركات العالمية.

  • التسوق عبر الانترنت من موقع علي إكسبريس AliExpress:

أو أمازون الشرق كما يسمونه، من أكبر مواقع التسوق المنافسة لشركة أمازون. وهو من ضمن مجموعة شركات علي بابا الصينية. يتخصص الموقع في البيع بالتجزئة عن طريق توصيل العميل بالمصنع مباشرة، وتستطيع من خلال الموقع مراسلة البائع والتحدث معه سواء بشأن السلعة أو الشحن أو الارتجاع.

  • التسوق عبر الانترنت من موقع سوق دوت كوم com:

يعتبر موقع سوق دوت كوم من أكبر مواقع التسوق العربية عبر الإنترنت، وأظنك شاهدت إعلانًا له ذات مرة، إن لم يكن مرات عديدة، سواءً على الإنترنت أو التلفاز أو في وسائل المواصلات. تأسس في عام 2005 واستطاع أن يحصل على إعجاب المهتمين بالتسوق عبر الانترنت، وجذبهم إليه في وقت قصير. يتيح الموقع لأي مستخدم أن يعرض منتجاته على الموقع، وهذا من المميزات الرائعة، حيث يُسهل ويُيسر الوصول لأي منتج حتى لو كان نادرًا.

أيضًا يحتوي على عدة طرق للدفع كغيره من مواقع التسوق عبر الانترنت، لكنه يتميز عن باقي المواقع بتوفيره إمكانية الدفع عن طريق بطاقات كاش يو، والتي لا توفرها أغلب مواقع التسوق عبر الانترنت. يستغرق الشحن من 3 أيام إلى 7 أيام. يوفر الموقع أيضًا ميزة الاستبدال المجاني للمنتجات لكن خلال 3 أيام فقط. يدعم الموقع اللغتين: العربية والإنجليزية.

  • التسوق عبر الانترنت من موقع جوميا Jumia:

جوميا من أهم المواقع المفضلة لدى المتسوقين العرب، نظرًا لتجاربهم الناجحة معه، وسهولة استخدامه. نشأ موقع جوميا عام 2012 داخل جمهورية مصر العربية، لا يقتصر على نوع محدد من المنتجات أو التخصصات، بل يشمل مجالات متعددة، مثل: الأجهزة الكهربائية، الملابس، الإلكترونيات، الكتب الإلكترونية، الإكسسوارات، ….. وغير ذلك. عند الدفع لا يوجد طريقة معينة ثابتة، بل الموقع يُتيح لك عدة طرق مختلفة للدفع، لتختار أنسبهم إليك، ومن أهم الطرق التي يفضلها معظم المستخدمين: طريقة الدفع عند الاستلام.

يتميز الموقع أيضًا بوجود خدمة دعم العملاء على مستوى احترافي. تستغرق مدة الشحن من 3 أيام إلى 8 أيام كحد أقصى، وغالبا ما يتم الشحن خلال 3 أيام، ومن جرب التسوق من خلال جوميا يعلم هذا جيدًا.

الموقع يدعم اللغتين: العربية والإنجليزية. يتيح لك الموقع خاصية الاستبدال المجاني للمنتجات في مدة أقصاها 14 يومًا من تاريخ الاستلام.

  • التسوق عبر الانترنت من موقع جملون Jamalon:

موقع جملون من المواقع المميزة لدي شخصيًا، حيث أنه من أفضل المواقع العربية المتخصصة في بيع الكتب بكل أنواعها. فإذا كنت من عشاق القراءة فلا بد من الدخول إليه والاستمتاع بالتجول فيه. يحتوي موقع جملون على أكثر من 10 مليون كتاب باللغتين: العربية والإنجليزية، في جميع المجالات والأقسام والتخصصات، الطب، القانون، الهندسة، الدين، تنمية المهارات، التربية، الاقتصاد، …. إلى غير ذلك من المجالات المتعددة. يتميز الموقع بالطبعات الجيدة والخامات عالية الجودة، وأيضًا الأسعار مناسبة جدًا. يوفر الموقع أيضًا خدمة الشحن المجاني لجميع دول العالم. لا يقتصر على وسيلة دفع واحدة، بل يتيح لك وسائل كثيرة لتختار من بينها الأنسب لك. أما عن سياسة الاسترجاع فقد وضع الموقع لها بعض الشروط لكي تكون أكثر انضباطًا.

  • التسوق عبر الانترنت من موقع يوباي UBUY:

موقع يوباي مناسب جدًا للمستخدمين الذين يفضلون التسوق عبر الانترنت عن طريق المواقع الأمريكية مثل أمازون، لكنهم قد يواجهون بعض العقبات مثل: اللغة، أو عدم توفر وسيلة الدفع المناسبة، أو أسعار الشحن المرتفعة، … الخ. كل هذه العقبات قد أزالها موقع يوباي. موقع يوباي بمثابة أمازون الشرق الأوسط بشكل عام، والعالم العربي بشكل خاص، حيث تستطيع من خلاله شراء أي من المنتجات المعروضة على موقع أمازون الأمريكي، وأيضًا ستجدها بأسعار أقل في كثير من الأحيان.

يستغرق الشحن متوسط أيام من 4 إلى 8 أيام، وبحد أقصى خمسة عشر يومًا، كما يمكنك تتبع طلبك وحركته بسهولة تامة. يتيح لك عدة وسائل دفع متعددة على حسب بلدك، كما يتيح لك وسائل دفع محلية. يتوفر باللغتين: العربية والإنجليزية. يوفر عليه إمكانية الاستبدال المجاني للمنتجات خلال 5 أيام من تاريخ الوصول.

  • التسوق عبر الانترنت من موقع نمشي Namshi:

موقع نمشي من المواقع العربية التي تدعم التسوق عبر الانترنت في منطقة الشرق الأوسط، تأسس عام 2011، يهتم الموقع بعالم الأزياء، ويتميز بعرض أحدث صيحات الموضة أولا بأول، ويوفر أشهر الماركات العالمية، مما جعل منه المقصد الأول لمحبي الموضة والأزياء، وعشاق الماركات العالمية. يتوفر على الموقع ما يزيد عن 500 ماركة في عالم الأزياء فقط. يتوفر الشحن لجميع دول الشرق الأوسط. يتيح الدفع بطرق متعددة وليس طريقة واحدة.

  • التسوق عبر الانترنت من موقع نون دوت كوم com:

موقع نون دوت كوم من أحدث المواقع العربية في مجال التسوق عبر الانترنت، حيث خرج للنور في يناير 2017. يقدم الموقع خطط استراتيجية على مستوى عالي من الدقة والتطور، فقد تم تدشينه بميزانية تبلغ مليار دولار كاملة، آملاً أن يضع التسوق عبر الانترنت في منطقة الشرق الأوسط على عتبة تاريخية لنقلها لمستوى من التطور والتقدم مختلف تمامًا عما هي عليه الآن. لا يقتصر الموقع على مجال معين في التجارة، بل يشمل جميع المجالات والمنتجات في الشرق الأوسط، انطلق الموقع بـ 20 مليون منتج في مختلف المجالات، مثل: الإلكترونيات، الكتب، الأزياء، مستلزمات المنازل، الصحة والطب، الألعاب، … وغير ذلك من المجالات. خصص الموقع مساحة تخزينية تزيد على 10 ملايين قدم مربعة، وأيضًا مركز في الإمارات لتجهيز الطلبيات تبلغ مساحته أكثر من 3.5 مليون قدم مربعة. يوفر الشحن لجميع دول الشرق الأوسط. يتيح أيضًا طرق الدفع المتعددة والتي تتناسب مع جميع بلدان الشرق الأوسط.

  • التسوق عبر الانترنت من موقع شي حلو Shy7lo:

موقع شي حلو من المواقع المبدعة، حيث أنه يقدم مفهوم جديد لثقافة التسوق عبر الانترنت. بدأ الموقع في عام 2011 متخصصا في مجال الموضة وتحديثاتها المنتظمة أولا بأول. لأجل ذلك يستقطب كل عشاق الموضة والمهتمين بالأزياء في دول الشرق الأوسط. يحتوي على أكثر من 50 علامة تجارية متميزة في مجال الموضة والأزياء. يوفر الشحن لجميع دول الشرق الأوسط، ويوفر طرق للدفع متعددة، ويوفر أيضا خدمة الدفع عند الاستلام. يوفر الموقع لجميع زواره خدمة الاستبدال والاسترجاع المجاني خلال أربعة عشر يوما من تاريخ الاستلام، وهذه الميزة لا تدعمها الكثير من مواقع التسوق عبر الانترنت.

كثيرة هي المواقع التي تعمل في هذا المجال، لكنني اخترت لك المواقع العربية الأشهر والأكثر أمانا، لكي تحافظ على سرية بياناتك ومعلوماتك، حتى لا تتعرض لحالات النصب والاحتيال المنتشرة على هذا الفضاء الواسع، والتي نسمع عنها كثيرًا.

والآن أخبرني: هل جربت يوما ممارسة التسوق عبر الانترنت؟ أخبرني بتجربتك إن كنت فعلت، وإن لم تكن قد فعلت، فأخبرني عن الأسباب التي تمنعك من خوض هذه التجربة.

حول Yalla SouQ

شاهد أيضاً

فوائد زبدة الشيا للوجه وشرائها من لوكسيتان

فوائد زبدة الشيا للوجه، هي الحل الأمثل للحصول على بشرة نقية، ونضرة؛ حيث أنها تقدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: عذراً لا يمكنك نسخ المحتوي!!!